مشروع Treble: خطوة مهمة من شأنها أن تساعد الشركات المصنعة في اعداد تحديثات الأندرويد لأجهزتها بشكل أسرع


أحد أكبر المشاكل التي يعاني منها نظام الأندرويد هي ما يسمى بالتجزئة في ما يتعلق بالتحديثات fragmentation of software updates, الى يومنا هذا مازال على الأجهزة الانتظار عدة أشهر بعد اطلاق أي اصدار أندرويد جديد للحصول على التحديث. على سبيل المثال, تم اطلاق نظام Android Nougat في شهر أوت من السنة الماضية واستغرق الأمر عدة أشهر لكي تبدأ الشركات المصنعة مثل Sony, Samsung و HTC.. بارسال تحديث 7.0 الى أجهزتها وفي نهاية الأمر فقط 7% من مجموع الأجهزة العاملة بنظام الأندرويد حصلت على تحديث Nougat. في محاولة منها للتقليص من هذه المدة الزمنية أعلنت شركة Google عن أكبر تغيير في بنية نظام الأندرويد حتى الأن-مشروع Treble.
في البداية لكي نفهم ماهية هذا المشروع, من المهم أولا الاطلاع على عملية اعداد تحديث الأندرويد لأي جهاز كان والتي يمكن تقسيمها الى خمس مراحل كالأتي:
  • AOSP Release- تتمثل في اطلاق شركة Google للشيفرة المصدرية لاصدار الأندرويد الجديد.
  • Booting/Hardware compatibility- هي مهمة الشركة المصنعة للرقاقات مثل Qualcomm, Mediatek, و Hisilicon (الشركة التابعة لHuawei والمسؤولة عن تصنيع معالج Hisilicon Kirin)... حيث تقوم بالتعديل على الشيفرة المصدرية لجعل النظام يقلع و للتأكد من أن كافة وظائف الرقاقة تعمل بكفائة.
  • OEM  modifications- هذه الشيفرة المصدرية المعدلة  يتم ارسالها الى الشركات المصنعة للهواتف (OEMs) مثل Samsung, LG, Sony, OnePlus و HTC... حيث تقوم بالتعديل عليها وذلك بتخصيص المظهر واضافة التطبيقات الخاصة بها.
  • QA/Testing- هي مرحلة اختبار التحديث للتأكد من أن النظام وكافة وظائف الهاتف تعمل بكفائة.
  • General Release- التحديث يُصبح متاحا لجميع المستخدمين من خلال ارسال الOTA (التحديث الهوائي).
شركة Google سريعة في اطلاق الشيفرة المصدرية لأي اصدار أندرويد جديد. في حين أنه لا يمكنها التحكم في المدة الزمنية التي ستستغرقها المرحلتين 4 و 5 استطاعت الشركة ايجاد حل للتسريع في المدة الزمنية المطلوبة للقيام بالمرحلة 2. فريق تطوير نظام الأندرويد قام بمجموعة تغييرات على مستوى بنية النظام من شأنها أن تساعد الشركات المصنعة للمعالجات على القيام بمهمتها بشكل أسرع.
بشكل أساسي مشروع Treble والذي يعتبر أحد ابرز التغييرات في نظام Android O القادم يتمثل في فصل الframework الخاص بالنظام  عن التعديلات التي تقوم الشركات المصنعة للرقاقات (المرحلة 2) وبالتالي يمكن للشركات المصنعة للهواتف مثل Sony, Motorola, Samsung, HTC ... تحديث أجهزتها بشكل أسرع و دون الحاجة لانتظار التعديلات التي ستقوم بها مثلا لشركة Qualcomm أو Mediatek...
من المنتظر أن نحصل على المزيد من المعلومات عن Treble خلال مؤتمر Google السنوي والذي سيُعقد الأسبوع المقبل. ترقبوا ذلك!

التعليقات ()