رسميا إيقاف تطوير روم CyanogenMod || ماهو مستقبل رومات الأندرويد المخصصة؟!


ربما تفاجىء بعضكم بهذا الخبر, لكن هي فعلا الحقيقة. مشروع CyanogenMod توقف رسميا ولا مزيد من الرومات المخصصة...
مالذي حدث؟
لنعد بالزمن مدة 8 سنوات للوارء عندما قام المطور Steve Kondik (الذي كان وقتها يعمل لدى شركة Samsung) والذي يستخدم الاسم الرمزي Cyanogen بطرح أول روم مبنية على AOSP (الsource code الخاص بنظام الأندرويد) لهاتف HTC Dream على موقع xda. بعدها توسّع المشروع بانظمام العديد من المطورين الذين أطلقوا على أنفسهم اسم Team Douche وأصبحت CyanogenMod تدعم العديد من الأجهزة بأخر التحديثات لنظام الأندرويد ولسنوات طويلة (لنأخذ مثلا هاتف Galaxy S2 والتي استطاع بفضل CyanogenMod 14.1  الحصول على تحديث أندرويد 7.1.1).
في سنة 2013 قام Steve Kondik بانشاء شركة Cyanogen inc التي حصلت على دعم مالي من قبل شركتي Qualcomm و Microsoft. في البداية كان الاتفاق على أن CyanogenMod (يعني الروم المفتوحة المصدر) ستكون منفصلة على Cyanogen inc وستحصل فقط الشركات التي تعاقدت مع Cyanogen inc على نظام Cyanogen OS (مغلق المصدر) (يختصر بCOS) مثل شركة OnePlus التي أطلقت أول هاتف لها الOnePlus One بنظام COS.
 لكن لم تسر الأمور كما كان مخططا لها وخصوصا بعد تولي Kirt McMaster منصب المدير التنفيذي لشركة Cyanogen inc والتي تعرضت لعديد من الانتقادات بسبب الإدارة "الفاشلة" لينتهي الأمر بخروج Steve Kondik وبعض المطورين من الشركة في نهاية سنة 2016.
اذن لماذا تم ايقاف مشروع CyanogenMod ؟
أصدرت شركة Cyanogen inc بيانا يوم 24 ديسمبر (يوم أمس) ينص على ايقاف جميع خدماتها يوم 31 ديسمبر بما في ذلك الدعم المالي لCyanogenMod. 
روم CyaogenMod كانت تحصل على دعم مالي من شركة Cyanogen inc في ما يخص الأمور التالية:
  • مصاريف الbuild servers وهي الخوادم التي تقوم ببناء النسخ الليلية (nightlies) لجميع الأجهزة التي تدعمها Cyanogenmod.
  • مصاريف الموقع الرسمي بما في ذلك الgerrit و خوادم التحميل.
  • أجور بعض المطورين, لأنه هنالك العديد من مطوري Cyanogen inc يساهمون وبشكل يومي في تطوير CyanogenMod.
للأسف لن يستطيع مشروع CyanogenMod المفتوح المصدر الاستمرار وبالتالي سيتم ايقاف جميع النسخ الليلية من CM 13 و CM 14.1 يوم 26 ديسمبر (أي غدا). يمكنكم الاطلاع على الcommit في review.cyanogenmod.org والذي يحمل اسم RIP CM.
ماهو مستقبل رومات الأندرويد المخصصة؟
توقف CynogenMod سيؤثر كذلك على بقية الرومات المخصصة والمبنية على CyanogenMod Sources مثل AOKP, AICP, Resurrection Remix والعديد من الرومات الأخرى.
الخبر الجيد هو أن Steve Kondik رفقة بعض المطورين قرروا البدء في مشروع روم جديدة تحمل اسم Lineage OS (طبعا ستستخدم الsource code الخاص بCyanogenMod). ويمكن أن نرى أن الفريق بدأ العمل على الروم منذ عدة أسابيع https://github.com/lineageos
في نهاية الأمر ما حصل لCynaogenMod هو تغيير الاسم لLineage OS لا غير وهذا لتجنب المخالفات القانونية لأن حقوق اسم CyanogenMod تعود لCyanogen inc.
لذلك ستشهد ساحة تطوير رومات الأندرويد المخصصة فترة "نقاهة" إن صح التعبير وربما لن نرى أي نسخة جديدة قبل مرور بعض الأسابيع وهذا يعود لعدة أسباب منها عدم توفر الدعم المالي الكافي لاطلاق مشروع Lineage OS والذي يتضمن شراء خوادم جديدة لبناء الروم (build servers)... يعني أن روم Lineage OS سيتعمد وبشكل كلي على التبرعات التي سيحصل عليها فريق التطوير من المستخدمين.
أردت من خلال هذا الموضوع توضيح بعض النقاط وسأقوم بتحديثه حالما تتوفر معطيات جديدة.