رومات السامسونغ: الفرق بين الروم (العادية) بملف واحد والروم بأربع ملفات!

مرحبا بكم, كما تعلمون فان هواتف السامسونغ يتم تفليشها يدويا باستخدام البرنامج الرسمي للشركة وهو الOdin, ولكن قبل البدأ في عملية التفليش فانك تحتاج الى الروم الخاصة بهاتفك .بالتالي يمكنك الاستعانة بعدة مواقع على الانترنت والي توفر الرومات الاصلية الخاصة بهواتف الGalaxy ولعل اشهرها موقع Sammobile. بعد تحميل الروم تجد أنه في أغلب الاحيان يكون ملف واحد كبير الحجم بصيغة tar. أو tar.md5. ويوضع في خانة AP أو PDA (حسب اصدار الOdin) كما ترون في الصورة:
هذه الرومات هي الاكثر انتشارا وهي لا تقوم بحذف بيانات المستخدم أثناء عملية التفليش, يعني تقوم فقط بترقية النظام وتبقى للمستخدم الحرية اذا أراد القيام بHard reset بعد العملية أو لا.
هنالك نوع أخر من الرومات يسمى full firmware أو wipe firmware , تتكون من أربع ملفات منفصلة ويتم وضعها في برنامج الOdin كالأتي:
هذه الرومات هي الاقل انتشارا وهي تقوم  بحذف النظام الموجود في الهاتف بما في ذلك بيانات المستخدم أثناء عملية التفليش. و تستعمل لاصلاح أغلب المشاكل التي يمكن أن توجد في النظام والتي لا يمكن اصلاحها باستخدام الرومات بملف واحد.
في هذه الحالة يتيح لك برنامج الOdin اختيار ملف الPIT الذي تجده عادة مع الFull firmware وتقوم بادخاله عن طريق خانة PIT.
 أو يقوم البرنامج بصفة ألية باستخدام ملف الPIT الموجود في ملف CSC (هذا في حالة لم تقم بتحديد ملف من خانة PIT).
ملف الPIT هو ملف يحتوي على جدول التقسيمات الداخلية للهاتف (Partition table) وهو الذي يخبر برنامج الOdin عن أماكن مختلف التقسيمات الداخلية (مثل system , /recovery/ و boot/) وأحجامها. يعني أن برنامج الodin يقوم بتقسم الذاكرة الداخلية للهاتف طبقا لملف الPIT.
 كل هاتف لديه ملف خاص به ولا يمكن أبدا استخدام PIT خاص بهاتف على هاتف أخر (مثلا لا يمكن أبدا استخدام PIT خاص بهاتف Galaxy S6 على هاتف Galaxy S7 فهذا يمكن أن يؤدي الى تلف الجهاز).كما أنه لا يمكن استخدام نفس الPIT لطرازين مختلفين من نفس الهاتف, يعني لو كان ملف الPIT مخصص للطراز الذي لديه ذاكرة داخلية بحجم 8 جيجا مثلا لا يمكن استخدامه على الطراز الذي لديه 16 جيجا (يعني كل طراز له الملف الخاص به حتى ولو كان الطرازان لنفس الهاتف كما ذكرت سابقا).
اذن مالذي يجب استخدامه: الروم بملف واحد أو الروم بأربع ملفات؟
في الحالة العادية يتم استخدام الروم بملف واحد سواء أكان ذلك لترقية الهاتف أو حتى لعمل Downgrade (هذا ان كان الهاتف يدعم ذلك) وطبعا لاصلاح المشاكل في النظام. أما بالنسبة للروم بأربع ملفات فهي تستخدم لإعادة الهاتف الى وضع الfactory mode هذا في حالة حصول مشكل في جدول التقسيمات الداخلية للهاتف ولم يتم اصلاح المشكل باستخدام الروم بملف.
بمعنى أنه لو حصل لك مشكل في هاتفك وقمت بتنزيل الروم الخاصة به ولم ينجح الOdin في تفليشها (يظهر رسالة Fail) تستطيع وقتها البحث عن روم بأربع ملفات وتقوم بتمريرها لحل المشكل.
بهذا أصل الى نهاية هذا المقال, ان كان لديكم اي تساؤل تستطيعون طرحه في التعليقات. ألتقي بكم ان شاء الله في مقال أخر.
رابط المشاركة المختصر :