هل نظام الأندرويد بحاجة الى مضاد فيروسات؟!

السلام عليكم و رحمة الله وبركاته,ان كنت تملك هاتف أندرويد فلا بد أنك قد رأيت هذا التنبيه عديد المرات خصوصا عند الدخول لمواقع التحميل أو مواقع اختصار الروابط كموقع adfly :

كما ترون الصورة تشير الى أن هاتفي يحتوي على فيروسات ويجب أن اقوم بفحصه.أنا لم قم بتحميل مضاد فيروسات ولا أي شي بل فقط هذا التنبيه ظهر لي أثناء تصفحي للأنترنت باستخدام المتصفح.اذن هل قم المتصفح بفصح هاتفي بسرعة واستطاع العثور على فيروسات؟ طبعا لا , أحبائي هذا مجرد اعلان لا أكثر لا أقل...
في هذا المقال اخترت الحديث عن موضوع ربما أقلق البعض أو أثار تساؤل الكثير من الناس, هل أحتاج الى مضاد فيروسات في هاتفي ؟ أو لنقل هل نظام الأندرويد يحتاج اليه؟.
لا يمر يوم الا وتسمع بالتطبيق x من الشركة x القادر على حماية هاتفك من الفيروسات كما تعلمون فموقع التواصل الاجتماعي الفايسبوك مليء بأمثال هذه الاعلانات.أحيطكم علما أحبائي أن نظام الأندرويد أكثر أمانا بكثير من الويندوز الموجود في حواسيبكم,أنا لست هنا لأقوم بالمقارنة لكن هذا هو الواقع وهذا ما تفرضه طبيعة كل نظام.
 الأندرويد هو نظام ظهرت فكرة تطويره لأول مرة منذ سنة 2003 أي منذ ثلاثة عشر سنة كنظام لألات التصوير الرقمية بعد ذلك قامت google بشراء المشروع وتطويره بالتعاون مع OHA وتم الاعلان عن النظام سنة 2007 في حين تم اطلاق أول هاتف يعمل بهذا النظام سنة 2008.
نظام الأندرويد هو نظام مفتوح المصدر مبني على اللينكس ,عندما يسمع البعض بكلمة مفتوح المصدر يظن أن هذا النظام قابل للاختراق بسهولة ومعرض كثيرا للفيروسات لكن العكس صحيح فكون نظام الأندرويد مفتوح المصدر يمثل أحد أقوى نقاط قوته اضافة الى كونه مبني على اللينكس أي أنه يكون أقل عرضة للفيروسات عن غيره من الأنظمة.كون هذا النظام مفتوح المصدر في الحقيقة يجعل نقاط الضعف فيه محدودة لأن الشيفرة المصدرية الخاصة به (source code) تكون متاحة للجميع (بما في ذلك OHA) مما يسهل على المطورين التعرف على أي مشكلات أو ثغرات محتملة بسرعة ومعالجتها على الفور كما حدث مع ثغرة stagefright.
كما أن تطبيقات الأندرويد هي عبارة عن برمجيات معلبة في ما يسمى بالصندوق الرملي (sandbox) بمعنى أنه لا يمكنها العمل خارج الصلاحيات الممنوحة والمصرح بها لكل تطبيق حيث يجعل النظام لكل تطبيق مايسمى بهوية مستخدم فريدة من نوعها (Unique User Id) وتختصر ب UID .مثلا لو قمت بتحميل تطبيق لمعالجة الصور  ويقوم هذا التطبيق مثلا بمحاولة استخدام خاصية قرائة الرسائل في الهاتف فان النظام سيمنعه لأن هذا هذه الخاصية لم تكن ضمن الصلاحيات التي يطلبها التطبيق (انظر الصورة)
اذن هل يجب علي استعمال مضاد الفيروسات بعد كل هذا؟
طبعا لا ,فالنظام ليس بحاجة لمثل هذه البرامج وكما قال رئيس فريق تطوير الأندرويد Chris DiBuna:
 برامج الحماية من الفيروسات بالنسبة للأندرويد هي مجرد اعلانات تخويفية وزائفة (رابط المقال).
أكثر ما يمكنني قوله عن تطبيقات الحماية أمثال 360security  وغيرها أنها لا تعلى عن كونها مجرد junk apps فهي تدعي أنها تقوم بفحص التطبيقات المنصبة على جهازك بينما في حقيقة الأمر هي لا تقوم بذلك لأن فحض محتويات تطبيق من قبل تطبيق أخر ببساطة غير ممكن في نظام الأندرويد دون صلاحيات روت لذلك فان أقصى ما تستطيع فعله هذه التطبيقات هو فحص الصلاحيات التي يطلبها التطبيق ونحن في غنى عن هذا لأن هذه الخاصية موجودة في النظام سواء أقُمت بتنصيب تطبيق من البلاي ستور أو من خارجها فان النظام ينبهك الى الصلاحيات التي يطلبها التطبيق المراد تنصيبه.


لذلك فتنصيب مثل هذه التطبيقات لا ينفع في شيء غير أنه يقوم بتثقيل كاهل الجهاز لا غير.
ماهي الاجراءات التي يجب اتباعها؟
عوض تنصيب أحد هذه التطبيقات التي اكتسبت شهرتها وعدد التحميلات الكبير من خلال اللعب بعقول الناس هنالك بعض الاجراءات البسيطة والتي من خلالها يمكنك حمياة جهازك وبيناتك الخاصة.
اذا كنت مبتدأ في التعامل مع نظام الأندرويد فأنصحك بأن تحاول قدر المتسطاع أن تقوم بتنصيب التطبيقات من البلاي ستور فقط لأنه يعتبر أمن مقارنة بمتاجر الطرف الثالث (3rd party markets) لأنه يقوم بفحص التطبيقات بشكل ألي قبل وصولها للمستخدم.أما اذا أردت تنصيب تطبيقات من خارج المتجر مثلا من ذاكرة الهاتف وقمت بتفعيل خاصية (مصادر مجهولة)
فان النظام يتيح لك امكانية فحص هذه التطبيقات عند تنصيبها (لذلك أنصحك بالضغط على خيار موافق عند ظهور هذه النافذة )
أيضا عندما تريد تنصيب أي تطبيق سواء كان من البلاي ستور أو من غيره فأنصحك بالاطلاع على صلاحيات التطبيق عندما يعرضها لك النظام قبل عملية التنصيب وببساطة لاتقم بتنصيب التطبيق الذي يطلب صلاحيات لا تلزمه كما بينت سابقا مثلا تطبيق تعديل الصور يطلب صلاحية استخدام خاصية الاتصال فهذه الصلاحية لا تطلبها مثل هذه التطبيقات.
نصيحة أخرى مني يا أحبائي تجنبوا تنصيب التطبيقات من المتاجر الصينية كmobogenie و mobo market وغيرها... فلا يمكن ائتمان مثل هذه المتاجر اطلاقا ,تجد أحد الأشخاص يقول لك أن هاتفه أصبح به اعلانات في كل مكان أو تطبيقات غير مرغوب فيها تقوم بتنصيب نفسها ذاتيا واذا بحثت عن السبب فستجد أنه أحد هذه المتاجر.
 أذكرك أن حماية جهازك  هي مسؤوليتك أنت أولا وأخرا فحاول قدر المستطاع تنصيب التطبيقات من مصادر موثوقة وتثقيف نفسك بخصوص الاهتمام بصلاحيات التطبيقات يعني لا تقم بتنصيب تطبيق يطلب صلاحية ليست من مشمولاته.
في النهاية أتمنى أن يكون هذا المقال قد حقق لك افادة ولو بنسبة قليلة واذا كان عندك تساؤل حول أمر ما متعلق بهذا المقال فاكتب تعليق في الأسفل وسنحوال اجابتك بأسرع وقت.
نلتقي ان شاء الله في مقال أخر :)
التبليغ عن رابط